jeudi 5 septembre 2019

هل تمرين كمال الاجسام اكثر من ساعة يؤدي الى نتائج عكسية ؟

هل تمرين كمال الاجسام اكثر من ساعة يؤدي الى نتائج عكسية ؟



هناك معلومة متداولة على الانترنت , ان  تمرين الحديد اكثر من 60 دقيقة يؤدي الى افراز هرمون الكورتيزول في الجسم , مما يؤدي الى تأكل العضلات. و هذا يؤدي الى نتائج عكسية.
دائما ما تكون هذه الاشاعات محددة بأرقام ثابتة . مثل اسطورة ان الجسم لا يستطيع ان يهضم الا 30 جرام بروتين في الوجبة الواحدة.  او ان تناول الطعام بعد ساعة محددة ليلا يؤدي الى تراكم الدهون..الخ
دائما و ابدا , عندما تكون المعلومة محددة برقم معين لكل الافراد و المقاسات و الاجناس و كل الظروف , تكون هذه المعلومة محل شك.

معلومات سريعة عن هرمون الكورتيزول:

هرمون الكورتيزول يسمى ايضا بهرمون التوتر Stress Hormone . حيث يتم افرازه عن طريق الغدة الكظرية كرد فعل للتوتر و الاجهاد. هرمون الكورتيزول له تأثير على جهاز الجسم المناعي و عملية الأيض بالجسم Metabolism .
ففي حالة عدم توافر الطعام  لأداء التمرين , يقوم هرمون الكورتيزول بتوفير السكر للجسم . كما ان هرمون الكورتيزول يساعد على تكسير الدهون  و حرقها. حتى ان بعض الدراسات اثبتت ان حقن بعض انواع الكورتيزول المصنع ادى الى تكسير دهون الجسم
زيادة افراز هرمون الكورتيزول له نتائج عكسية ايضا , فهو يزيد من مناعة الانسولين و يزيد من ضغط الدم و الكوليستورل الضار في الدم. كما يؤدي الى الاكتئاب و القلق.
و هذا يعني ان هرمون الكزرتيزول سلاح ذو حدين. فهو يساعد على حرق الدهون و لكن  في نفس الوقت يؤدي الى تأثيرات سلبية على الصحة.

هرمون الكورتيزول و تمرين الحديد

1 – اثبتت عديد من الدراسات ان تمارين الحديد العنيفة اقل من 45 دقيقة تؤدي ايضا الى افراز هرمون الكورتيزول بغزارة
2 –  تمارين الحديد الطويلة و العنيفة لا تفرز هرمون الكورتيزول فقط , و لكن تساعد على افراز هرمون النمو و ال IGF-1  و هما هرمونين هامين لبناء العضلات و حرق الدهون.
3 – اثبتت الدراسات ان زيادة افراز هرمون الكورتيزول مرتبط بزيادة القوة و الحجم العضلي (مجرد ترابط و ليس نتيجة)
4 –  افراز الكورتيزول في فترة قصيرة ليس له تأثير واضح على الصورة الاكبر. فزيادة الحجم العضلي  تعتمد على التغذية و التمرين لفترة اسابيع و شهور. افراز هرمون الكورتيزول لبضعة دقائق ليس له تأثير محسوب.
بغض النظر عن الدراسات و الابحاث. كل ابطال العالم و محترفي كمال الاجسام و الفتنس موديلز يتدربون اكثر من ساعة. و بعضهم يتدرب اكثر من ساعتين مرتين يوميا. ليس منطقي ان تبذل جهد كبير ساعة و نصف يوميا و تأكل كمة جيدة من السعرات الحرارية و البروتين لتجد عضلاتك انكمشت بالنهاية. انا شخصيا اتدرب ما بين ساعة و ربع و ساعة و نصف  ووجدت نتائج افضل كثيرا من التدريب لمدة 45 دقيقة. اما في حالة التدريب لاوقات طويلة و بتردد عالي , فهذا يؤدي الى اجهاد الجسم Overtraining على المدى البعيد  , و ليس له علاقة بافراز هرمون الكورتيزول لبضعة دقائق.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire