vendredi 18 octobre 2019


Résultat de recherche d'images pour "‫الفرق بين المكملات الغذائية و المنشطات‬‎"




المكملات الغذائية في حالة تطور مستمر و بالرغم من كونها تحتوي على مكونات طبيعية إلا أن البعض يظنها منشطات محضورة و من غير الصحي تناولها فما هو الفرق بين المكملات الغذائية والمنشطات المحظورة ..؟
في الصيف الماضي قامت اللجنة الملكفة ببطولة البيسبول بحظر لاعب نيويورك يانكيز اليكس رودريجيز طوال موسم 2014 لاستخدامه منشطات تحسين الاداء، بما فى ذلك كريم التستوستيرون و حقن هرمون النمو البشري (HGH). هناك العدبد من المنتجات المماثلة في السوق، لكن بعض المستهلكين يستخدمون عقاقير غير مشروعة، مما سمح للمنشطات بإعطاء إنطباعا سيئا للمكملات الغذائية لجهل الناس حول الفرق بينهما.

يفرز كلا من هرمون النمو الطبيعى (HGH) و التستوستيرون في الجسم بصفة طبيعية، التستوستيرون هو هرمون (منشط ستيرويدات) يميز الذكور عن الاناث. يتم انتاج هرمون النمو فى الغدة النخامية ليساهم في بناء العضلات، فزيادة مستويات التستوستيرون و هرمون النمو يمكن ان يزيد من قوة العضلات والاداء الرياضى. لكن زيادة أو إنتاج هرمون النمو (HGH) و التستوستيرون بصفة اصطناعية محضور في الملتقيات الرياضية لكونه يعطي الرياضي أسبقية عن نظرائه الرياضيين.
“تعزيز الاداء أساس النظام الرياضي” يقول ريك كولينز, شريك فى كولينس (Collins), ماكدونالد &امبير في مينولا (Mineola)، نيويورك, و واحد من اهم خبراء المكملات الغذائية فى البلد. “التستوستيرون و الاستيرويدات (المنشطات) اصبحا يرتبطان ارتباطا وثيقا, في فكرة متداخلة حول الغش”.
خارج مجال الرياضة، لا تستعمل المخدرات بدون وصفة طبية، لكن المنشطات الابتنائية (anabolic steroids) محضورة قانونيا من لجنة مكافحة المخدرات (DEA)، نفس الأمر بالنسبة لهرمون النمو فهو يستعمل لحالات خاصة فقط، ” لا يستعمل هرمون النمو إلا لحالات خاصة يصفها الطبيب شخصيا”. يقول كولينز. حيازة التستوستيرون بدون رخصة يمكن أن يؤدي بك إلى السجن، استخدام هرمونات لتحسين الاداء و المنشطات يحمل مخاطر صحية وخيمة قد تؤدي إلى أمراض القلب و تلف الكبد و عجز جنسى (ضمور الخصيتين)، قد يتسبب استخدام هرمون النمو في الام المفاصل و اختلال التوازن و التقدير بين الكولسترول الجيد و السيئ.
لا يمكنك إيجاد التستوستيرون الإصناعي و هرمون النمو في المتجر المحلى الذي تبتاع منه المكملات الغذائية، فلا يجيب الخلط بين المنشطات المحضورة و المكملات الغذائية فهذه الأخيرة لا تحتوى على هرمونات مركبة غير قانونية و لكن تحتوي على مكونات طبيعية تساعد و تكمل الاطعمة.
السبب وراء إعتبار المكملات الغذائية نظامية تكمن في كونها نوع من الاطعمة و لا تعتبر كمنشطات, فمكوناتها طبيعية موجودة في العناصر الأساسية التي ياكلها الناس” “الاحماض الامينية مثلا موجودة في اطعمتنا لكن منتجات المكملات الغذائية التي تستخدم هذه الاحماض الامينية مختلفة جدا عن المنشطات مثل التستوستيرون, هرمون النمو، المكملات الغذائية التي تساعد الجسم على إفراز هرمونات لبناء العضلات و نموه، بينما المنشطات و المركبات الصناعية تكون على شكل هرمونات مباشرة”.

بالتاكيد، هناك ادلة كافية و بحوث تكشف ان الاحماض الامينية قادرة -ولكن ليس بشكل صناعي- فى تدعيم التستوستيرون و هرمون النمو، زيادة قوة العضلات و تحسين الاداء الرياضى.
فى عام 2009 كشفت دراسة في علم الأحياء و علم الغدد الصماء أن ان الاحماض الامينية كحمض D-aspartic (تسمى ايضا حمض asparaginic D) احد العناصر الرئيسية في تعزيز عملية إفراز هرمون التستوستيرون فى الجسم.
دراسة عرضت للمرة الاولى فى الاجتماع العلمى السنوى رقم 30 للبدانة و لاحقا عرضت كحلقة في برنامج الدكتور اوز أن ( Pat.US رقم 8,551,542) أن الاحماض الامينية المعقدة الواردة فى GF-9 بالفعل قادرة على زيادة مستويات هرمون النمو بمقدار 682% لكل من الرجال والنساء من الفئة العمرية البالغة.
“المكملات الغذائية لا تحتوي على مكونات صيدلانية أو كيمياوية” يقول ديف ايليس لجمعية خبراء التغذية الرياضية المحترفة. “هناك الكثير من القوانين و القواعد التي يجب على كل من يستهلك منتجات المكملات الغذائية أن يتقيد بها، فهي تحتوي على عناصر غذائية و مكونات متوفرة فى السوق تم الجمع بينها فى اطار تغذوي جيد”
هذا و قد نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، أرجو أنك استفدت، و كالعادة لا تنسى مشاركته مع أصدقاؤك كي تعم الفائدة، و لا تتردد في طرح تساؤلاتك.


Résultat de recherche d'images pour "‫العمر المناسب لبدء رفع الأثقال‬‎"


يعتقد معظم الناس أن كمال الأجسام رياضة مخصصة حصريا للبالغين. الحقيقة أن الأطفال الذين يرفعون الأثقال سيتحصلون على نفس الايجابيات مقارنة بالبالغين. و لكن ما هو أصغر سن يمكن أن يبدأ برفع الأثقال؟

وفقا للمجلس الأمريكي للتمارين (American Council on Exercise)، يمكن للأطفال رفع الأثقال في سن 7 أو 8، بعبارة أخرى، بمجردأن يكتسب الطفل القدرة على اتباع التعليمات و التوجيهات. عندما تلاحظ أن طفلك جاهز، أدرج تمارين رفع الأثقال ثلاثة أيام في الأسبوع، 60 دقيقة لكل حصة، كجزء من روتينه الأسبوعي.
تقوية العزيمة
من السهل تلقين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 7 و 8 سنوات أفكارا تطبيقية. على الرغم من فوائد رفع الأوزان في تحسين بينيته الجسمية و زيادة كثافة عظامه، الا أن هذه الأمور غير كافية لاثارة اهتمام الطفل في رفع الأثقال. لإشعال حماسه و تفجير فضوله، عليك بالتحدث معه حول مقدار المتعة التي سيتحصل عليها اذا ما واصل و استمر على رفع الأثقال.
البدأ بالتطبيق
عندما يزداد فضول و حماس الطفل لرفع الأثقال، عليك برسم جدول مناسب يتماشى مع احتياجاه بطريقة تجعله يتمرن على جميع العضلات الرئيسية. في البداية، خصص له وزنا خفيفا جدا، مع زيادة شدة التمارين تدريجيا. ركز على مساعدة طفلك في تطبيق الوضعية المناسبة مع امطاره بالتعليقات المحفزة و التشجيعات الهادفة. لا تنسى طلب مساعدة الخبير الرياضي و البدني، زيادة على استشارة الطبيب. قد يقدمون لك نصائح خاصة تساعدك على رسم جدوله.
اجعل الأمر ممتعا
Résultat de recherche d'images pour "‫العمر المناسب لبدء رفع الأثقال‬‎"
قد يتغير مزاج الطفل بسرعة، خاصة الشعور بالملل. و لهذا عليك أن تجعل حصة التمارين الوقت المحبب للطفل أين يزيد اهتمامه و مرحه. زيادة على البار و الدمبل، فاجئ طفلك بأشياء جديدة يرفعها، أشياء بسيطة و موجودة بين أرجاء منزلك مثل زجاجات المياه، المواد الغذائية المعلبة، أو حتى الطوب. يمكنك أيضا استخدام معدات أخرى مثل عصابات المقاومة (resistance bands) وكرات الطب (medicine balls). المهم أن لا تجعل الأمر مكررا و مملا. دائما أدخل تغييرات صغيرة تثير اهتمام طفلك لكي يواصل و يستمر على رفع الأثقال.
التنويع
على الرغم من أهمية رفع الأوزان كجانب من برنامج اللياقة البدنية لصحية طفلك، الى أن النشاطات الهوائية وتمارين تقوية العظام لا تقل قيمة عن سابقتها. في الواقع، ينبغي أن تأخذ الرياضات الهوائية النسبة الأكبر من الساعة اليومية المخصصة للرياضة. أمثلة من التمارين الهوائية تشمل الركض، اللعب، القفز…الخ. يمكن للطفل الانضمام الى فرق محلية و ممارسة رياضته مع أصدقائه من أجل خلق جو تنافسي يدفعه لبذل أقصى ما يستطيع.


Résultat de recherche d'images pour "‫كيفية الحصول على مشروب بروتيني لذيذ‬‎"





اذا وضعنا الماء جانبا، تعتبر البروتينات من أهم العناصر الغذائية في الجسم. فهو المادة الأولية لإصلاح وصيانة الأنسجة كما يلعب دورا رئيسيا في تشكيل أجزاء أخرى من الجسم مثل العضلات، الشعر، الجلد، و العينين…الخ
كلما تحدثت عن مساحيق البروتينات و كيفية تحضيرها تذهب جميع العقول الى التفكير في كمال الأجسام، الرياضيين، أو أخصائيو الحميات الغذائية. يحتاج الرياضيين الى كمية بروتين أكبر مقارنة بالأشخاص العاديين، و ذلك بغرض التعافي و الاصلاح السريع لعضلات الجسم بعد ممارسة مختلف الأنطشة البدنية الخاصة بكل رياضي.
تتنوع طرق تحضير مشروب البروتين، مثل بروتين مصل الحليب (whey protein)، بروتين الصويا (soy protein)، بروتين بياض البيض ( egg white protein). بناء على النشاط الرياضي، تتعدد حاجة الناس بتعدد نوع مسحوق البروتين. على سبيل المثال، يحتاج اللاعب الرياضي الى مسحوق بروتيني غني بالبروتينات و الكربوهيدرات و ذلك من أجل تزويده بالطاقة اللازمة لمواصلة تمارينه، أما أصحاب الحميات الغذائية، سيحتاجون طبعا الى مشروب ذو نسبة عالية من البروتين مع نسبة قليلة من الكربوهيدرات و الدهون.

تأتي مكملات البروتين عادة على شكل مساحبق. على سبيل المثال لن تشعر بذوق مختلف اذا تناولت بروتين الصويا، و لكن بالمقابل قد يتعكر عليك المذاق اذا أخذت مشروب الواي بروتين (whey protein). يشتكي العديد من الناس حول المذاق طباشيري عند تناول الواي بروتين على الرغم تعدد العلامات التجارية التي توفر مختلف النكهات مثل الشوكولاته، الفانيليا، و الفراولة، و لكن يبقى الشك سيد الموقف عند الكثير من الممارسين حول اختيار المذاق الأنسب.
أحد الطرق للعثور على المذاق اللذيذ هي بتجربة العديد من الماركات. أعلم أنه يوجد المئات من الشركات لتجيرب الكل، و لكن يمكنك الاستعانة باراء و ملاحضات أصدقاء الصالة أو الناس الذين يتناولون مشروبا معين. يمكنم تجريب مشروبات مختلفة و كل يبدي ارائه بخصوص المذاق. أو يمكنكم تقاسم المشروبات و منه تحديد المذاق المفضل قبل شراء دلو كبير من مسحوق البروتين و أنت لا تستطيع تجرعه. هناك علامات تجارية تدعي أنها توفر ذوق الآيس الكريم، قم بتجريبها، قد يحالفك الحظ و تجد ما تبحث عنه.
طريقة أخرى لتحسن مذاق مشروب البروتين هي بخلط مكونات أخرى. من المستحسن انتقاء الأغذية التي لا تؤثر على صحة و سلامة المشروب و تجنب اضافة أي شيء لمجرد الاعتقاد أن ذلك سيحسن من المذاق. تستطيع زيادة مكونات طبيعية مثل الفواكه الطازجة كالفراولة و التوت فالسكريات الموجودة في الفواكه مهمة في نظامنا الغذائي و تعتبر أفضل من السكر الموجود في المشروبات الغازية أو الحلوى.
يمكنك أيضا إعطاء دفعة أمامية لمشروبك عن طريق دمج بياض البيض المبستر أو بعض المكسرات. لا تنسى افراغ بعض السوائل مثل العصير أو الحليبب بنكهة الشوكولاته، و ذلك لطحن المزيج.
أخيرا، يمكنك إضفاء الطابع الشخصي لمشروب البروتين. ربما تحب طعم القرفة، جوزة الطيب، العسل، زبدة الفول السوداني الطبيعية، أو حتى مسحوق الشاي الأخضر. 
لا تنسى أن تجرب وصفتك، لا تدري؟ قد تتحصل على ألذ مشروب تناولته في حياتك. فقط لا تنسى مشاركتنا به أسفل الموضوع، حظ موفق.


Résultat de recherche d'images pour "‫أضرار المنشطات في عالم كمال الأجسام‬‎"


إذا كانت المشطات (Stroids) تلقي بضلالها على الرياضيين بحيث تقدم لهم قوة و كتلة عضلية عظيمة فما المانع من تناولها؟
عميقا عميقا داخل قلبك، تعلم أن تعاطي المنشطات أمر غير جيد، و صدقني قلبك يخبرك بالحقيقة دائما. حتى وان أُستخدمت لاغراض طبية بحتة فهي تأتي باثار جانبية فما بالك بالاستعمال اليومي و المتكرر.

فما هو بالتحديد الأمر المضر في المنشطات؟

قبل الاجابة عن هذا السؤال، دعونا أولا نتعرف على المنشطات (Stroids)؟
يحذر كينيث موتنر دكتور في جامعة ايمورى: ” يجب عن الخلط بين المنشطات الابتنائية (anabolic steroids) “” و المنشطات القشرية (corticosteroids). تستخدم الاستيرويدات الابتنائية لبناء العضلات بينما يتم استخدام الكورتيزون (الستيرويدات القشرية) لتخفيف الاستجابات المناعية المفرطة والحد من التورم.
الاستيرويدات الابتنائية يستعملها الرياضيين وهي صيغة مصطنعة للتستوستيرون. يتم انتاج التستوستيرون من طرف الرجال و النساء، ولكن ككل هرمونات الجسم، حدوث خلل في نسبة التستوسترون في الجسم يمكن أن ينعكس الى عواقب وخيمة بعيدة المدى.

إذا لماذا يستخدم الاطباء المنشطات؟


يقوم الاطباء بإستعمال المنشطات لعلاج حالات طبية معينة. على سبيل المثال, يمكن ان تستخدم لعلاج مرض الهزال الظاهر في نقص المناعة (الايدز). و يمكن ايضا استخدام المنشطات لعلاج تاخر سن البلوغ او لعلاج العجز الجنسي. و لا يصح للاطباء إستعمال المنشطات لتعزيز الاداء الرياضى.

فهل المنشطات غير قانونية؟

نعم. بدون وصفة طبية فإنه من الغير القانوني حيازة او بيع او توزيع المنشطات.
يمكن مقاضاة تسويق المنشطات الغير المشروعة، بموجب القانون الاتحادى الفدرالي فإن حيازة بسيطة للمنشطات تصل عقوبتها الى السجن لمدة سنة وغرامة قدرها 1000 دولار، و العقوبة القصوى للاتجار فى المنشطات هى السجن لمدة خمس سنوات وغرامة قدرها 000 250 دولار و يتم مضاعفة العقوبة إن أُعيدت نفس الجنحة، و بالاضافة الى العقوبات, قوانين الدولة الاتحادية تحظر استخدام المنشطات.
هرمونات الاستيرويدات الابتنائية قوية. وهى تؤثر على الجسم كله. بعض الاثار الجانبية تظهر لدى غالبية المستخدمين. الاثار الجانبية الاخرى تحدد حسب جنسك و سنك.
اليك قائمة من الأثار الجانبية التي تظهر على الرجال بعد تناول المنشطات:
  • تطور الصدر
  • إنتصاب مؤلم
  • إنكماش الخصيتين
  • العقم
  • العجز
  • بالنسبة للنساء اللاتي يتناولن المنشطات:
  • نمو الشعر الزائد في الوجه و الجسد
  • عمق و خشونة الصوت
  • عدم انتظام فترة الحيض
  • انتفاخ البظر
  • تقليص حجم الثدى
  • فقدان الأنوثة
بعد الأثار المشتركة التي تظهر على كلا من الرجال و النساء المتعاطين للمنشطات:
  • ظهور حب الشباب
  • فروة الراس و الجلد
  • اصفرار الجلد (اليرقان)
  • الصلع
  • إتساع القلب
  • النوبة القلبية
  • تطوير خطر امراض الكبد وسرطان الكبد
  • إرتفاع مستويات الكولسترول “السيئ”
  • تقلبات مزاجية
  • الغضب
  • معاناة من الأوهام
بعد الأثار التي تظهر على المراهقين الذين يتناولون المنشطات:
  • الحد من النمو و الطول بسبب توقف نمو العظام
  • قد تعانى الفتيات من فقدان الأنوثة و الحصول على جنيات ذكرية.
معظم المنشطات تحقن في الجسم، لهذا هناك ايضا خطر الاصابة بفيروس نقص المناعة البشرية او الالتهاب الكبدى الوبائى نتيجة إستعمال الحقن الغير المعقمة.

“هناك الكثير من الاثار الجانبية للمنشطات” يقول ويبمد. “هي ليست جيدة لك بل بالعكس. فهى مثل الدراجة أو الروليت الروسية. قد لا تفعل أي شيء لخمسة اشخاص ولا مشكلة في ذلك، بالمقابل قد تقتل الشخص السادس”.
أتمنى أنك استفدت من الموضوع ولا تتردد في طرح أسئلتك كالعادة… سيتم الاجابة على جميع الأسئلة كلما سنحت لي الفرصة، حظ موفق.




Image associée


تعتبر رياضة كمال الاجسام أحد أعظم و أقدم الرياضات في العالم. فهي لا تطور من صحة الشخص فحسب، بل تجعل الجسم في أفضل الأشكال الممكنة.، كمبتدئ في هذه الرياضة، ستزداد ثقتك بنفسك كثيرا. زيادة على ذلك فهي تناسب الجميع. هذا يعني أنه اذا كان عمرك 20 أو 60 سنة، رجل، أو امرأة، يمكنك القيام بتمارين كمال الاجسام و الحصول على النتائج المرغوب فيها كبناء العضلات، فقدان الدهون، اكتساب الوزن، أو نحت الجسم . بالمقابل أيضا، يمكن أن تكون رياضة كمال الأجسام واحدة من أصعب الرياضات في العالم أيضا. لا تتوقع أن تتمرن اليوم لتملك في الغد جسما مثل الذي يمتلكه شوارزنيجر.

بالمناسبة كانت رياضة كمال الاجسام التذكرة الذهبية لشوارزينجر نحو الشهرة و النجومية. لقد حولته من صبي صغير ، الى مبتدئ في كمال الاجسام ، و هو الذي نشأ في قرية معزولة في النمسا ليصبح أفضل لاعب كمال أجسام العالم ، و أحد أشهر نجوم السينما. نجاح باهر ميزه طريق طويل من العمل الجاد لينتهي به الأمر من مبتدئ لرياضة كمال الأجسام انتهاء بحاكم ولاية كاليفورنيا. يمكن أن يحدث الشيئ نفسه لك. لما لا ؟
يمكنك استخدام كمال الاجسام لتحقيق أي شيء تريده . الكثير من الناس يطرحون العديد من الأسلة مثل: كيف أمارس رياضة كمال الاجسام كمبتدئ ؟ ما هو أفضل برنامج يمكنني اتباعه، وأي نوع من الطعام يجب علي أن أتناوله؟ و غيرها من الأسئلة المهمة التي يحب على كل من يريد الدخول الى عالم كمال الأجسام أن يسألها.
لا تقلق، في هذا الموضوع سأجيب على معظم الأسئلة الشائعة لإزالة الغموض و توضيح الصورة للمشي بخطى ثابتة نحو احتراف هذه اللعبة.

1. تحديد الهدف

Résultat de recherche d'images pour "‫10 التغذية كمال الأجسام‬‎"
تحديد الهدف الذي تريد تحقيقه. يمكن لأي شخص مزاولة كمال الاجسام ، ولكن لكل واحد منا أسباب خاصة جعلته يختار ممارسة تمارين رياضة كمال الأجسام.
مهما كان السبب الذي جعلك تسلك طريق كمال الاجسام ( فقدان الدهون، زيادة الوزن ، بناء العضلات، تصبح نموذجا للياقة البدنية ، تصبح لاعب كمال اجسام محترف ، أو لمجرد الحصول على الشكل الجذاب ) يجب أن تحدد قائمة أهدافك قبل أن تبدأ رحلتك كمبتدئ في كمال الاجسام ، سواء كنت رجلا أو امرأة.

2. العثور على الصالة الرياضية

كمبتدئ في رياضة كمال الاجسام، يجب البحث عن صالة رياضية في جميع أنحاء منطقتك. من الأفضل أن تذهب إليها سيرا على الأقدام لعدم اختلاق الأعذار في عدم الذهاب لاحقا. يلعب جو الصالة دورا مهما في تحقيق النجاح لأنه يحفزك على التركيز في التمارين أكثر، مما يعني نتائج أفضل .
اسأل نفسك: ما هو الأفضل بالنسبة لي؟ إذا كنت مبتدئا في رياضة كمال الأجسام ، قم باختيار صالة يتواجد فيها الكثير من المحترفين أو على الأقل ممن يملكون عضلات كبيرة. أو الانضمام الى صالة تحتوي على مدرب يستطيع مساعدك على تحقيق أهدافك.

3. العثور على صديق

تحتوي رياضة كمال الاجسام على الكثير من التحديات. فليس كل مبتدئ كمال الاجسام يمكنه التغلب على هذه التحديات. في الواقع 90 ٪ من المبتدئين لم يحققوا أهدافهم في فقدان الدهون بناء العضلات ،اكتساب الوزن، الحصول على الشكل الجذاب ، وغيرها من الأهداف. لماذا؟ لعدم توفر الدعم والتحفيز اللازمين لمواصلة طريق الكفاح نحو بلوغ الهدف المنشود.
فقط 10 ٪ من اللاعبين يحققون أهدافهم. تخيل لاعبة كمال اجسام مبتدئة ، هل ستنجح في تحقيق هدفها اذا ما تدربت بدون أي مساعدة ؟ بالطبع لا، ولكن ليس من الضروري دفع تكاليف المدرب الشخصي، لهذا السبب العثور على صديق التدريب يساعدك على المضي قدما في سبيل مواصلة العمل على تحقيق أهدافك.
من الأفضل اختيار صديق يشاركك نفس الأهداف، و إلا لديك قائمة كبيرة من الأشخاص لاختيار من تراه الأنسب في مرافقتك الى الصالة. الهدف من الصديق هو الحصول على الدعم و بث روح المنافسة التي تحتاج إليها لتحقيق هدفك.

4. الحصول على المساعدة

يجب عليك طلب المساعدة من خبراء الرياضة. العديد من الصالات الرياضية تقدم خدمات شخصية بحيث يمنحك المدرب معلومات هامة حول نوع الجسم الذي تمتلكه، نوع لطعام الذي يجب أن تتناوله، و الجدول الرياضي الذي يتناسب مع أهدافك.
أيضا عليك أن تسأل الطبيب عن النظام الغذائي الخاص بك مع اشعاره حول برنامج التدريب للحصول على المعلومات الشاملة من كلا الجانبين، خاصة بالنسبة للنساء المبتدئات، لأنهن بحاجة إلى رعاية خاصة جدا.

5. تقصي المعلومات

واحدة من أهم الخطوات التي يجب القيام بها كمبتدئ في كمال الاجسام هي البحث عن المعلومات الصحيحة.
جمع أكبر قدر من المعلومات حول المواضيع ذات الصلة الشخصية مثل التغذية ، وكيفية تأثيرها على تقدمك ، طبيعة الجسم و نوع التغذية المناسبة لك ، و كيف و متى تتناول مساحيق كمال الاجسام.
العثور على برنامج تدريب وفقا لهدفك، نوع جسمك، جنسك:ذكر أو أنثى.
كل هذه المعلومات ستساعدك على تحقيق و تطوير أهدافك.

6. تصحيح النظرة

للأسف يقع 90٪ من مبتدئي كمال الأجسام في خدعة الصورة الوهمية التي ستحول حياة الممارس في لحظات الى جسم مقسم و جميل. الاعتقاد الخاطئ بالتمرن و الحصول على نتائج فورية في اليوم الموالي. بعد بضعة أشهر من التدريب، يصاب اللاعب بخيبة أمل تجعله يتوقف عن التمرين أو ينساق وراء المكملات لاكتساب الكتلة العضلية بسرعة، وهذا أمر خطير جدا خصوصا للمبتدئين سواءا رجال كانو أم نساء.
اذا أردت رؤية النتائج، عليك التحلي بالصبر، التدريب الشاق ، الغذاء المناسب و الراحة.

7. الشعور بالألم

كل منا لديه أنشطة يومية يقوم بها الجسد بشكل مستمر. عند إضافة نشاط جديد مثل كمال الاجسام الرياضة، سيعاني الجسم لفترة من الوقت من هذا النشاط الجديد و لهذا سوف تشعر ببعض الألم بعد تطبيقك للتمارين. مع ذلك، سيختفي أثر هذا الألم بعد أسبوع أو أسبوعان.

8. الغذاء

Résultat de recherche d'images pour "‫10 التغذية كمال الأجسام‬‎"
يعتبر الغذاء من أهم العناصر التي تؤثر على النتائج المرغوب بها، و لهذا وجب على كل مبتدئ أن يغير طريقة تناوله للطعام. كما نعلم فعدد الوجبات التي يتناولها شخص عادي هي ثلاث وجبات في اليوم. بالمقابل، عند دخولك لعالم كمال الأجسام سيزداد هذا العدد ليصل الى 6 وجبات يوميا . هذا الرقم يختلف وفقا لوزن الشخص ، البرنامج التدريبي ، نوع الجسم …. الخ.
للنجاح في هذه النقطة ، اطلب من طبيبك أن يساعدك على تحديد النظام الغذائي الخاص بك، استنادا للعناصر السابقة الذكر. ثانيا، بدلا من أكل 3 وجبات كبيرة، قم بتقسيمها إلى 6 أو 7 وجبات صغيرة. ستواجه بعض الصعوبات في البداية، ولكن بعد أسابيع، ستتعود على الأمر مثلك مثل أي لاعب.

9. خطر التعرض لإصابة

معظم لاعبي كمال الاجسام سواءا كانو مبتدئين أو محترفين يعانون من مختلف الاصابات التي تمس مختلف العضلات و المفاصل. في الواقع، تعتبر هذه النقطة مشتركة بين جميع الرياضات، و لكن ترتفع نسبتها في كمال الأجسام نظرا للتوتر و الجهد البدني الذي يطبق على الجسم عند رفع الأوزان.. للإصابات نتائج وخيمة على اللاعب و التي تشمل: فقدان الاكتساب العضلي، عادات النوم السيئة ، و حتى نهاية مشوراك كلاعب كمال أجسام، و لهذا نصيحتي إلى كل مبتدئ التحلي بالصبر ، والتدريب الشاق تحت رعاية خبير رياضي و عدم التسرع لرفع الأوزان الثقيلة.

10. المنشطات و المكملات الغذائية



اياك و تناول أي دواء غذائي رغبة في الحصول على نتائج سريعة. دائما استشر الطبيب قبل شراء أي مكمل نظرا للنتائج الوخيمة التي قد تؤدي الى اصابة الجسم بما لا يحمد عقباه. عفاني و عفاكم الله من أي خطر.

نصائح عامة

الحفاظ على الطاقة العالية . كمبتدئ في رياضة كمال الأجسام عليك دائما بتحفيز نفسك حتى تحقق هدفك، لأنك إذا فقدت الدوافع التي تجعلك تتمرن، ستفقد الرغبة في التمرن و تعود لنقطة الصفر.
تسجيل النتائج. انها واحدة من أقوى الأدوات التي يمكن أن تستعملها: الاحتفاظ بسجل تدون فيه تقدمك و كل الملاحظات التي تساعدك على تحقيق الهدف المنشود في أقرب وقت ممكن.
كلاعب كمال اجسام وجب عليك أن تتذكر دائما هذه النقاط الثلاث اذا أردت أن ترى نتائج مستمرة:
  • التدريب الشاق.
  • تناول الطعام بشكل جيد.
  • النوم الكافي. 

زيادة هرمون الذكورة من الأمور التي تشغل الرجال و خاصة لاعبي كمال الأجسام . و بالتالي تُثير أهتمامهم حقن هرمون الذكورة و المكملات الطبيعية و الأعشاب التي تزيد من مستوياته في الجسم . في هذه المقالة سوف أتكلم عن مكمل التريبولوس Tribulus Terrestris الذي يٌزعم أنه يزيد من مستويات هرمون الذكورة التيستوستيرون في الجسم.
و لكن قبل مناقشة هذا المكمل الغذائي , تعالوا نتعرف سريعا على ما هو هرمون الذكورة و لماذا نهتم بزيادة مستوياته في الجسم.
هرمون الذكورة أو التيستوستيرون هو هرمون ستيرويدي بنائي Anabolic Steroid . و هو أيضا الهرمون الجنسي الرئيسي عند الرجال . يتم تصنيع هرمون الذكورة من الكوليسترول . و يتم أفرازه عند الرجل من الخصيتين , و عند المرأة من المبايض . و يتم أفرازه أيضا بشكل محدود من الغدد الكظرية  Adrenal Glands.
هرمون الذكورة يبدأ أفرازه بشكل محدود منذ الولادة , و يزيد بشكل كبير أثناء سن البلوغ . فهو المسئول عن تكوين الصفات الذكورية عند الشاب البالغ , من نمو العضلات و العظام و زيادة عمق الصوت و نمو شعر الوجه و الباطين. ثم يبدأ هرمون الذكورة في الأنخفاض مع التقدم في العمر كما ترى في الصورة .
أنخفاض هرمون الذكورة مع التقدم في العمر
هرمون الذكورة له دور هام للصحة النفسية و تصنيع الحيوانات المنوية و تخليق بروتين العضلات. و لهذا يعرف بأنه من أهم الهرمونات لبناء الكتلة العضلية عند لاعبي كمال الأجسام . النقص في هرمون الذكورة عن معدلاته الطبيعية Hypogonadism يسبب هذه الأعراض :

  • أنخفاض في الطاقة و النشاط
  • أنخفاض في الرغبة الجنسية و ضعف الأنتصاب
  • تراكم الدهون بالجسم (دراسة)
  • سقوط الشعر
  • الأكتئاب و غياب الحافز
  • أنخفاض كثافة العظام و الأصابة بهشاشة العظام
و لهذا السبب يصف الأطباء حقن هرمون الذكورة لكبار السن لعلاج هذه الأعراض أو ما يسمى بال TRT , Testosterone Replacement Therapy. و يجب العلم أيضا أن من أهم أسباب أنخفاض هرمون الذكورة هي الأصابة بالسمنة . و يمكن حل هذه المشكلة بخفض نسبة الدهون في جسمك بالدايت و الرياضة. و لكن ما هي نسب هرمون الذكورة الطبيعية في الجسم ؟
النسبة الطبيعية للرجل البالغ هي من 300 إلى 1200 ng/dl  . و النسبة الطبيعية للمرأة هي من 8 إلى 60 ng/dl . في المتوسط هرمون الذكورة عند الذكر أضعاف نسبته على الأنثى . و لكن يجب العلم أن السيدات لديهن حساسية أعلى تجاه هرمون الذكورة في الجسم .
يمكنك معرفة نسبة هرمون الذكورة في جسمك عن طريق تحليل هرمون الذكورة في الدم . Total Testosterone  و Free Testosterone . مع العلم ان تحليل هرمون الذكورة الحر أعلى تكلفة بشكل كبير مقارنة بتحليل التيستوتيرون الكامل.

jeudi 17 octobre 2019


Résultat de recherche d'images pour "‫هل يؤثر الجنس على كمال الأجسام‬‎"


هل يؤثر الجنس على لاعب كمال الأجسام و نمو عضلاته؟ وهل بالمقابل تؤثر رياضة كمال الاجسام أو رفع الاثقال تجاه الحياة الجنسية للرجل؟ قد يكون هذا الموضوع محل حيرة بالنسبة لممارسي كمال الاجسام بصفة خاصة، و لكن سأحاول تبسيط و توضيح الأمور قدر الامكان لكي تستوعب الفكرة و تمحي ما سمعت من خرافات.

يعتبر هرمون التستوستيرون أهم عامل مشترك بين الرغبة الجنسية و كمال الأجسام ، زيادة على انه يعتبر أحد الهرمونات الاساسية في الجسم. و لهذا يوجد علاقة وثيقة بين الجنس أو المعاشرة الزوجية و رياضة كمال الاجسام نظرا لترابطهما بعامل مشترك مهم.
نبدأ بالسؤال الأول: هل تؤثر رياضة كمال الاجسام على الرغبة الجنسية للرجل؟ هل ستزيد أو ستنقص الرغبة الجنسية للرجل اذا مارس رياضة رفع الاثقال.

فلنتعرف بالتفصيل على علاقة التستوستيرون و تأثيره على الرغبة الجنسية و نمو العضلات. قبل الاجابة على هذا السؤال، دعني أبين لك أنه توجد علاقة طردية بين الاثنين، فكلما زاد معدل التستوستيرون في جسم الرجل، زادت رغبته الجنسية. و كنتيجة، اذا انخفض مستوى الهرمون عن الحد الطبيعي بسبب الشيخوخة مثلا أو لمرض معين تنخفض معه تلقائيا الرغبة الجنسية للرجل.
يقوم الاطباء بجلسات طبية أو نفسية لبعض المرضى الذين يعانون من الضعف الجنسي محاولة منهم لرفع مستوى الهرمون من جديد. اذا نجحت العملية في استرجاع النسبة الضائعة من الهرمون، تسترجع معه الرغبة و الاداء الجنسي للرجل.
و لهذا اذا كنت تريد تحسين حياتك الجنسية عليك بزيادة نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم، و لكن كيف اقوم بذلك؟

الاجابة هي كمال الاجسام.

Résultat de recherche d'images pour "‫كمال الاجسام‬‎"
بممارسة الرجل لرياضة كمال الأجسام يرتفع معدل الهرمون بصفة معتبرة. طبعا أنا أتحدث عن الممارسة الصحيحة المبنية على أسس المعرفة و الوقاية. احذر الاجهاد و التعب البدني نظرا للنتائج السلبية التي يخلفها و التي تشمل انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون و اضعاف الرغبة الجنسية.
من المستحسن أن تتمرن من 20 الى 40 مجموعة فذلك يجعلك تقتل الملل من جهة و تقلل خطر الاجهاد من جهة اخرى. نقطة اخرى لا تقل أهمية عن سابقتها: تأكد من رفعك لوزن ثقيل نسبيا يجعلك تتحدى التمرين، لأن الوزن المناسب هو مفتاح الأحجية.
نوع التمرين يلعب أيضا دورا مهما في زيادة هرمون التستوستيرون في الجسم. يعتبر تمرين السكوات على سبيل المثال من أهم التمارين التي تحفز الغدد لإفراز هرمون التستوستيرون بكمية كبيرة و يعود تفسير ذلك أن هذا التمرين يؤثر على مجموعة كبيرة من العضلات. يوجد تمارين أخرى لها مفعولا كبير نسبيا في زيادة معدل الهرمون، نذكر منها: 
  • بنش براس (Bench press)
  • بنت اوفر راو (Bent-over row)
  • الرفعة الميتة (Stiff-legged deadlift)
  • لانج (Lunges)
  • تمرين الكتف (Shoulder press)
  • السكوات الخلفي (Back squat)
  • التعلق بالبار (Pull-ups)
بإدراج هذه التمارين الى جدولك الأسبوعي، ستقوم بخطوة كبيرة نحو رفع معدل هرمون التستوستيرون في الجسم و منه زيادة الرغبة الجنسية بصورة ملحوظة.

الجنس و القوة

نأتي الان الى السؤال الثاني و الذي لا يقل أهمية عن سابقه: هل يؤثر الجنس على القوة العضلية؟ أو بعبارة أصح، هل يؤثر الجنس على أداء لاعب كمال الأجسام؟
90% من لاعبي كمال الأجسام يرفعون الأثقال أسبوعيا لزيادة الكتلة العضلية. معظمهم يتخذ جميع الاسباب ليتجنب كل ما يعرقل سير هذه العملية. للأسف، و لاعتقادهم الخاطئ يندرج الجنس ضمن هذه الأسباب. الكثير منهم يعتقد أن الجنس أو المعاشرة الزوجية له تأثير سلبي للحصول على نتائج مرضية. و لهذا، باعتقادهم اذا ما قاموا بتجنب أو تقليل المعاشرة الزوجية ستزداد الكتلة العضلية و يتحصلون على مردود أفضل و لكن الحقيقة بعيدة كل البعد عن هذا الاعتقاد.
بصفة عامة، الجنس ليس له أي تأثير على أدائك في الصالة ، بل العكس تماما، فالجنس يزيد من نشاطك، فهو يحفز من افراز هرمون التستوستيرون و الذي يساهم بدوره في بناء الكتلة العضلية.
حالة واحدة فقط يمكن أن يؤثر الجنس على أدائك الرياضي هو القيام به قبل التمرين بلحظات. قد يلاحظ الشخص أن طاقته أنخفضت عند ذهابه للصالة لرفع الأثقال و سبب ذلك أن الجنس قد يسبب التعب عند بعض الرجال. بالمقابل، يوجد بعض الرجال من لا يؤثر فيهم الجنس بصفة سلبية، فتجدهم ازدادوا طاقة بعد معاشرتهم، و هذا يختلف الأمر من شخص لاخر.

مؤثرات غير مباشرة

1. التخلص المفرط للدهون

نقطة هامة تؤثر بصفة غير مباشرة على الرغبة الجنسية هي تنشيف الجسم أو التخلص المفرط من الدهون. تتناقص الرغبة الجنسية لهؤلاء بصفة تدريجية و الذي يمكن أن يؤدي الى فقدان لذة الاستمتاع بالممارسة الجنسية. نفس الشيئ ينطبق على الذين يتناولون أغذية خالية أو تكاد تكون خالية من الدهون.
الاجهاد كما عرجت عليه سابقا، ينقص من الرغبة الجنسية للرجل. لا يجعلك الاجهاد تفقد الرغبة بالقيام بالأعمال اليومية فحسب، بل يحرمك من الاستمتاع بالجنس أيضا.
و لهذا معرفة الخطوات الأساسية لكيفية تمرين جسمك زيادة الى أكل الوجبات المعتدلة للحفاظ على نسبة طبيعية من الدهون يساهم بصفة كبيرة في الحفاظ على صحة جسمك بصفة عامة و رغبتك الجنسية بصفة خاصة.

2. التوتر

الضغط أو التوتر عامل يؤثر سلبيا و يقتل الرغبة الجنسية للرجل، و لهذا من ايجابيات رياضة كمال الأجسام القضاء على التوتر اليومي. العديد من الممارسين يلجئون الى كمال الأجسام بعد يوم متعب و شاق لتخفيف الضغط و القلق و الشعور بالراحة.

3. المنشطات

عامل اخر يؤثر على الرغبة الجنسية هي المنشطات أو الحبوب المتناولة لزيادة الطاقة و الكتلة العضلية. تقوم الاخيرة برفع القدرة الجنسية بصفة كبيرة، و لكن بالمقابل تأتي بآثار جانبية كزيادة عضلات الصدر مما يسبب العجز الجنسي الذي قد يؤدي الى ضمور و موت الخصية. في كثير من الأحيان، تغلب سلبيات المنشطات على إيجابياتها، و لهذا من المستحسن تجنب تناولها لزيادة الرغبة الجنسية.
مجموعة من المنشطات تنقص الرغبة الجنسية مثل (yohimbe)، (tribulus)، و (horny goat weed). يمكن أن تأتي هذه المنشطات كمساحيق مركبة و لهذا وجب الحذر و قراءة المكونات في الغلاف قبل شرائها.

4. هرمون النمو

يعتقد العديد من الرجال ان تناول هرمونات النمو (HGH) يساعد في زيادة الرغبة الجنسية، و لكن الحقيقة أنه غير فعال إلا اذا قام الطبيب بوصفه كدواء لك. و لكن، بصفة عامة، لا يحفز هذا المنشط الرغبة الجنسية للرجل.
كخاتمة شاملة، يرجى تذكر أهم العوامل التي تؤدي الى اضعاف الرغبة الجنسية و محو فكرة أن الجنس يؤثر بصورة سلبية على كمال الاجسام، فكل له مكانته و ايجابياته على صحة الرجل. اذا زاد الشيئ عن حده انقلب الى ضده. نفس الشيئ ينطبق على رياضة كمال الأجسام و الجنس على حد سواء.
لا تجهد نفسك، فكمال الاجسام مخصص لتحسين صحتك و تطويرها نحو الأفضل و ليس لتفكيكها و تدميرها.
أخيرا اذا لاحظت أنه توجد مشاكل تتعلق برغبتك الجنسية، قم بالتوقف عن التمرين لمدة أسبوع. قد يفي ذلك بالغرض. اذا ما استمر الحال، قم باستشارة الطبيب فورا، فهناك العديد من العوامل الأخرى المؤثرة على رغبتك الجنسية.
لكل استفساراتك، يرجى كتابتها أسفل الموضوع، سأجيب عليها كلما سنحت لي الفرصة. حظ موفق.

أهم مصطلحات كمال الأجسام

أهم مصطلحات كمال الأجسام


Résultat de recherche d'images pour "‫أهم مصطلحات كمال الأجسام‬‎"


قبل الغوص في كيفية تمرين الجسم و مختلف العضلات، من الضروري معرفة بعض المفردات الاساسية و التي سترافقك في حياتك الرياضية القادمة. مفردات مثل البار (bar) و الدمبل (dumbbell). اذا كان لديك تجربة بسيطة في رياضة كمال الأجسام، فبالتأكيد قد سمعت بمثل هذه المفردات.

قد تتغير التسمية من بلد لأخر، فمنهم من يستعمل الفرنسية كالبار (la barre) و الألتار (haltère) و منهم من يستعمل الانجليزية. لايهم اللغة بقدر أهمية الرسالة المنقولة. شخصيا، على الرغم من انني أعيش في بلد لغته الثانية هي الفرنسية، أفضل استعمال اللغة الانجليزية نظرا لتقدم و كثرة محترفي هذه اللعبة في بلدان تستعمل الانجليزية كأمريكا.
ما أنت بصدد معرفته هو شيء جديد خاصة بالنسبة للمبتدئين. سأقوم بتحديث هذا الموضوع من حين لاخر، و لكن سأضع أهم المفردات الأساسية التي تستعمل في الصالة الرياضية و التي تجعلك تدرك تماما ما الذي يقصده مدربك عندما يقول لك تمرن 4 سات أو (4 series) ب 12 عدة (12 rep) في البنش المستوي (bench press)

1.الأوزان الحرة (free weights)

Résultat de recherche d'images pour "free weights"
تشمل البار (bars)، الدامبلز (dumbbels)، أقراص الوزن (weight plates). ستجد العديد من الاشكال و الانواع لحزمة الأوزان الحرة.

2.الآلات (machines)

غالبا ما تتكون الآلات الرياضية من بكرة و حبل و أوزان حرة متغيرة لتغيير شدة المقاومة و حدة التمرين. تماما مثل الأوزان الحرة، يوجد العديد من أنواع الآلات و التي تختلف في الشكل و الحجم و نوع العضلة المستهدفة

3.أربطة المقاومة (bands)

Résultat de recherche d'images pour "resistance bands bodybuilding"
تعتبر بديل للاوزان الحرة و الآلات خاصة بالنسبة للاشخاص كثيري التنقل و السفر أو ممن يفضلون التمرن في البيت.

4.القوة (strength)

القوة العضلية القصوى هي أكبر وزن يمكنك رفعه مرة واحدة فقط. يعرف أيضا بالرفعة القصوى (one rep max) مثلا أذا قمت برفع البار يزن 60 كغ في تمرين البنش براس (bench press) مرة واحدة فذلك تعتبر الرفعة القصوى الخاصة بذلك التمرين.

5.قوة التحمل (endurance)

هي التي تحدد كم عدد التكرارات التي تقوم بها بوزن معين لفترة محددة من الزمن. القوة و قوة التحمل عنصران مترابطان و لكنهما ليسو نفس الشيء.

6.التكرارات (repetitions) أو اختصارا (rep)

و هي القيام بالتمرين مرة واحدة فقط. على سبيل المثال رفع البار للاعلى و أنزاله للاسفل يشكل تكرار واحد.