vendredi 18 octobre 2019

مكمل التريبولوس Tribulus Terristris لزيادة هرمون الذكورة و زيادة العضلات و القوة الجنسية.

مكمل التريبولوس Tribulus Terristris لزيادة هرمون الذكورة و زيادة العضلات و القوة الجنسية.


زيادة هرمون الذكورة من الأمور التي تشغل الرجال و خاصة لاعبي كمال الأجسام . و بالتالي تُثير أهتمامهم حقن هرمون الذكورة و المكملات الطبيعية و الأعشاب التي تزيد من مستوياته في الجسم . في هذه المقالة سوف أتكلم عن مكمل التريبولوس Tribulus Terrestris الذي يٌزعم أنه يزيد من مستويات هرمون الذكورة التيستوستيرون في الجسم.
و لكن قبل مناقشة هذا المكمل الغذائي , تعالوا نتعرف سريعا على ما هو هرمون الذكورة و لماذا نهتم بزيادة مستوياته في الجسم.
هرمون الذكورة أو التيستوستيرون هو هرمون ستيرويدي بنائي Anabolic Steroid . و هو أيضا الهرمون الجنسي الرئيسي عند الرجال . يتم تصنيع هرمون الذكورة من الكوليسترول . و يتم أفرازه عند الرجل من الخصيتين , و عند المرأة من المبايض . و يتم أفرازه أيضا بشكل محدود من الغدد الكظرية  Adrenal Glands.
هرمون الذكورة يبدأ أفرازه بشكل محدود منذ الولادة , و يزيد بشكل كبير أثناء سن البلوغ . فهو المسئول عن تكوين الصفات الذكورية عند الشاب البالغ , من نمو العضلات و العظام و زيادة عمق الصوت و نمو شعر الوجه و الباطين. ثم يبدأ هرمون الذكورة في الأنخفاض مع التقدم في العمر كما ترى في الصورة .
أنخفاض هرمون الذكورة مع التقدم في العمر
هرمون الذكورة له دور هام للصحة النفسية و تصنيع الحيوانات المنوية و تخليق بروتين العضلات. و لهذا يعرف بأنه من أهم الهرمونات لبناء الكتلة العضلية عند لاعبي كمال الأجسام . النقص في هرمون الذكورة عن معدلاته الطبيعية Hypogonadism يسبب هذه الأعراض :

  • أنخفاض في الطاقة و النشاط
  • أنخفاض في الرغبة الجنسية و ضعف الأنتصاب
  • تراكم الدهون بالجسم (دراسة)
  • سقوط الشعر
  • الأكتئاب و غياب الحافز
  • أنخفاض كثافة العظام و الأصابة بهشاشة العظام
و لهذا السبب يصف الأطباء حقن هرمون الذكورة لكبار السن لعلاج هذه الأعراض أو ما يسمى بال TRT , Testosterone Replacement Therapy. و يجب العلم أيضا أن من أهم أسباب أنخفاض هرمون الذكورة هي الأصابة بالسمنة . و يمكن حل هذه المشكلة بخفض نسبة الدهون في جسمك بالدايت و الرياضة. و لكن ما هي نسب هرمون الذكورة الطبيعية في الجسم ؟
النسبة الطبيعية للرجل البالغ هي من 300 إلى 1200 ng/dl  . و النسبة الطبيعية للمرأة هي من 8 إلى 60 ng/dl . في المتوسط هرمون الذكورة عند الذكر أضعاف نسبته على الأنثى . و لكن يجب العلم أن السيدات لديهن حساسية أعلى تجاه هرمون الذكورة في الجسم .
يمكنك معرفة نسبة هرمون الذكورة في جسمك عن طريق تحليل هرمون الذكورة في الدم . Total Testosterone  و Free Testosterone . مع العلم ان تحليل هرمون الذكورة الحر أعلى تكلفة بشكل كبير مقارنة بتحليل التيستوتيرون الكامل.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire