lundi 27 novembre 2017


السؤال

أنا أتدرب في صالة الألعاب الرياضية، ومؤخرا بدأت أشعر بألم في أسفل الظهر، حيث أن الالام ليست شديدة وإنما مزعجة فقط. في التمارين التي أقوم بها، أنا أحرص على ابقاء الظهر مقعر وليس محدب. ما يمكن أن يكون السبب بحسب رأيك؟

الجواب

مصدر الألم بعد الجهد يمكن أن يكون من العضلات (عندها يجب فقط أخذ قسط من الراحة وليس هناك أي عائق من الاستمرار في التدريبات)، أو أن يكون الألم بسبب الأقراص المنفتقة أو مشاكل المفاصل في الظهر. سبب أقل شيوعا لهذا النوع من الألم يمكن أن يكون بسبب كسر الجهد في الظهر الذي يرافق بتحرك فقرتين كل منهما على الأخرى (انحلال الفقار - Spondylolysis). على أي حال إذا كان الألم مستمر فهناك حاجه لإجراء فحص من قبل طبيب متخصص بألام الظهر وصورة.

dimanche 26 novembre 2017



الرفعة الميتة (Deadlifts)
ملك التمارين المركبة دون منازع…. هذا التمرين يستهدف أوتار الركبة، عضلات الأرجل الأمامية والخلفية، عضلات أسفل الظهر، . عضلة (calves)، عضلة (trapezius)، عضلة الساعد (forearms)، البايسابس، و عضلات الكور. تمرين رائع يعجز العديد من الناس عن تطبيقه نظرا لصعوبته الكبيرة.
تمرين (Clean and Jerk)
في حقيقة الأمر، يعتبر هذا التمرين مزيج بين تمرينين مختلفين أين يستخدم لاضهار قوة المتسابق في الألعاب الاولمبية. يتم استهداف جميع العضلات التي يستهدفها تمرين الرفعة الميتة بالاضافة الى عضلات الكتف، الترايسبس، وعضلة الصدر العليا.
ملاحظة مهمة: يجب عليك الاحماء جيدا قبل تطبيق أحد هذه التمرين مع التركيز على اتخاذ الوضعية المناسبة لتجنب خطر الاصابة.


تكبير الثدي: 2 وصفات بالأعشاب الطبيعية


Résultat de recherche d'images pour "women sports"
معظم النساء غير راضين عن حجم الصدر. في بعض البلدان، الحصول على صدر واسع ميزة يجدها الرجال جذابة ومنه قد يؤثر على ثقة المرأة بنفسها. تلعب الوراثة والتغذية دورا هاما في تجديد حجم صدر المرأة. خلال فترة المراهقة، يعمل هرمون الأستروجين على نمو الثدي. للأسف، تتجه العديد من النساء إلى الجراحات التجميلية لتحسين المظهر الخارجي للثدي. ولكن، قبل أن تتخذي قرار العملية الجراحية، قومي يتجريب هذه الوصفات الطبيعية المنزلية.
الوصفة الأولى
الحلبة والتي تعرف أيضا بميثي (methi) تحتوي على خصائص تساعد على نمو وتشكيل الثدي.
¼ وعاء من بودرة الحلبة… اضافة بعض الماء الى الوعاء… اخلطي جيدا الى أن تتحصلي على عجينة. قومي بعمل مساج على الثدي. دعيه المزيح لبضع الدقائق ثم اغسلي بالماء.
الوصفة الثانية
تحتوي بذور الفينل (fennel seeds) على نسبة كبيرة من الفلافونويد وهو مركب يسهل عملية نمو نسيج الثدي.
  • قومي بتسخين القليل من زيت كبد سمك القد (cod liver oil) في المقلاة
  • أضيفي بذور الفينل
  • دعي الخليط يسخن الى غاية ظهور اللون الاحمر.
  • قومي بتصفية الخليط بالمصفاة.
  • ضعي الزيت على الثدي مع مساج خفيف مع ترك الزيت مدة 30 دقيقة على الأقل قبل الاستحمام. لا تنسي تناول حمية صحية والاعتناء بنفسك.

7 تمارين يجب على كل امرأة القيام بها

Résultat de recherche d'images pour "women sports"
هل اختلطت عليك الأمور و لم تجدي التمارين الرياضية المناسبة لجسمك و لوقتك؟ هل جربت تمارين الكارديو، تمارين المقاومة، تمارين رفع الأثقال و لم تجدي في شيئ؟ ليس لديك الوقت للذهاب الى الصالة الرياضية؟ حسنا، في هذا الموضوع سأقدم لك سيدتي قائمة من 7 تمارين أساسة يتوجب على كل امرأة ممارستها للحصول و الحفاظ على الوزن المثالي الذي يحفظ أنوثتك و يزيد من ثقتك للأحسن، زيادة على ذلك لا تتطلب منك أي معدات أو الات لتطبيقها أي يمكنك القيام بها في المنزل بكل بساطة.
1. السكوات (SQUAT)
لا أستطيع وصف أهمية تمرين السكوات مهما تعددت الأسطر. زيادة على أنه يقوم بتقوية أكبر عضلة في الجسم فهو تمرين أساسي اذا أردت الحصول على مؤخرة مشدودة. يوجد العديد من تمارين السكوات سواء باستخدام الأثقال أو بدونها. جربي الواحد تلو الاخر و قومي بتغيير العدات أو جمعها مع تمارين أخرى (التي سأذكرها في الأسفل)
2. الدفع الى الأمام (LUNGES)
من تمارين الاستطالة الأساسية و التي لا تحتاج الى أي معدات فهي تستهدف عضلة الرجل و تزيد من عملية الأيض و لهذا من المهم ادراجها في جدولك الرياضي.
 
3. بلانك (PLANK)
من التمارين المهمة التي تزيد من قدرة تحمل الجسم، فهما كانت قوتك أو رشاقتك، يمكنك دائما رفع التحدي مع هذا التمرين. لمزيد من المعلومات حول كيفية تطبيقه، يرجى مشاهدة هذا الفيديو.
4. الرفعة الميتة باستخدام قدم واحدة (ONE LEG DEADLIFTS)
يستهدف أوتار الركبة، الغلوتيس (glutes)، الظهر، و وسط الجسم (core). إذا قمت بتطبيق هذا التمرين ببطء، سيتحسن توازن الجسم و منه زيادة رشاقته.
5. ترايسبس ديبز (TRICEP DIPS)
source: https://pixabay.com/en/woman-yoga-health-exercise-redhead-304646/
إذا مللت من رؤية عضلة الترايسبس مرخية و مرهلة و و ترغبين في شدها و نحتها، قومي بتطبيق هذا التمرين على مقعد أو كرسي. تأكدي فقط من اخراج الصدر للأمام و تدوير الكتف للوراء طوال مدة التمرين.
6. تمارين الضغط (PUSH UPS)
تقوم تمارين الضغط بتقوية عضلات الصدر، مما يجعلها تبدو أكبر. كما أنه تمرين يعتمد أساسا على وزن الجسم و الذي لا يتطلب أي أثقال. اضافة الى ذلك، يأتي بالعديد من الأشكال و المجموعات للاختيار حسب قوة تحملك.
7. تمارين السات أبس (STEP UPS)
ببساطة هو الصعود و النزول على الدرج. يمكنك صناعة الدرج الخاص بك عن طريقة طاولة، كرسي، سرير…. يقوي هذا التمرين الغلوتيس (glutes) و الكواد (quads)كلما صعدت و نزلت.
الآن لدية قائمة من التمارين الأساسية، اضافة الى ذلك فهي تمارين سهلة و تستطعين القيام بها في المنزل دون الحاجة للذهاب الى الصالة الرياضية، هل انتهت أعذارك؟ اذن ماذا تنظرين سطري برنامجك و ابدئي التمارين حالا!


خرافات فوائد و أضرار البيض النيئ

إن البيض و الحليب أغذية تصنع المعجزات، فهي الوحيدة كاملة البروتينات، حتى أنها تفوق الدجاج، اللحم و السمك في كمية بروتيناتها، و لذلك، غالبا ما تكون الغذاء الوحيد للأطفال الرضع في شهورهم الأولى، فمثلا إذا أطعمت رضيعا باللحم فقط عوضا عن حليب الأم فسيموت بسبب سوء التغذية. لكن و للأسف الشديد، تحيط الكثير من الخرافات بالبيض و الحليب بسبب المعجزات التي يفعلانها. فلنلقي نظرة عن الخرافات الخطيرة المتعلقة بالبيض النيئ
نتيجة بحث الصور عن البيض
الخرافة 1: طهي البيض يقضي على البروتينات
تم أخذ المعلومات التالية من موقع (nutritiondata.com). ، يمكنك الدخول إلى الموقع و التحقق من أرقام مستوى البروتين بنفسك. ستجد أسفله معدلات البروتين في البيض النيئ و المطبوخ بمختلف الطرق. كلما ارتفع الرقم، يعني ارتفاع نسبة البروتين.
البيض النيئ (Raw eggs): مستوى البروتين = 136
البيض المقلي (Fried eggs): مستوى البروتين = 136
البيض المخفوق (Poached eggs): مستوى البروتين = 137
البيض المخلوط (Scrambled eggs): مستوى البروتين = 132
البيض المسلوق (Hardboiled eggs): مستوى البروتين = 132
 
ما تراه الآن هو جزء من الحقيقة فيما يتعلق بتخريب البروتينات عند طهي البيض، فمفتاح الأحجية يكمن في كيفية تحضيره. في الحقيقية، يحسن خفق البيض من نوعية البروتين فيه مقارنة بالبيض النيئ. هذا الأخير يتساوى في كمية البروتينات مقارنة مع البيض المقلي. لا ينخفض مستوى البروتين سوى في حالة خلط البيض أو سلقه، و ذلك بسبب طول المدة الزمنية المستغرقة في طهيه. تجدر الإشارة أنه بالرغم من انخفاض مستوى البروتينات في البيض المخلوط و المسلوق فانه يظل غنيا بالبروتين مقارنة باللحم. هذا يعني أن البيض المخلوط يحتوي على نسبة أكثر من البروتين مقارنة بالبيض النيئ، فان كنت تريد الحصول على اكبر مستوى ممكن من البروتينات لبناء عضلاتك فالبيض المخلوط (Scrambled eggs) هو المناسب لك.
الخرافة 2: من الجيد تناول البيض النيئ
في الحقيقة، بإمكان البيض النيئ أن يكون السبب وراء إصابتك بتوعك صحي حاد، و الملام هنا هي هوليوود و فيلم روكي في نشر هذه الفكرة السخيفة. إن كان الأكل مقرفا، فهذا لا يعني بالضرورة أنه مفيد للصحة. إن طهي البيض يقتل السالمونيلا ( بكتيريا عضوية) التي تستطيع طرحك فراشا. تتفشى بكتيريا السالمونيلا كل عام أو اثنين، و يتم على إثرها إتلاف أعداد تفوق المليون من البيض بسبب إصابة البعض بالمرض و موت البعض الآخر، و قد كانت آخر مرة تم فيها القيام بهذه العملية في أوت 2010. تصور مدى التقدم الذي ستحرزه في تدريباتك إن كنت مصابا بالإسهال و القيء لمدة أسبوعين، ستكون ضعيفا كعصفور جريح و ستخسر كتلتك العضلية أيضا.
“أنا أتناول البيض نيئا منذ سنوات عديدة و صحتي على ما يرام”
كلما اسمع لهذا القول أشعر بالرغبة في الصراخ. إن هذا لا يعني شيئا سوى كونك شخصا محظوظا جدا. إن تناول البيض نيئا لا يختلف عن لعبة الروليت الروسية في خطورته. كم من بيضة نيئة عليك تناولها قبل أن تقع على بيضة ملوثة لم يتم إتلافها بعد؟ دعك من البيض النيئ من فضلك.
الخرافة 3: شرب البيض يساعدك على اكتساب العضلات
إن بناء العضلات عملية تتم بفضل التمارين الرياضية، النوم الكافي، و التغذية الصحية. يعد تناول قدر كافي من البروتين جزءا مهما من حميتك الصحية، لكنه طالما كان البروتين ذو نوعية جيدة لا يهم مصدره بتاتا، و إن كنت تقوم بما عليك القيام به على أتم وجه فتناولك لبيضة سيساعدك على تقوية عضلاتك بنفس الطريقة التي سيساعدك فيها تناول علبة من التونة أو قطعة من صدر الدجاج. لن يكون لشرب بيضة نيئة نتائج سحرية، و كما قلنا سابقا، مجرد كونها مقرفة لا يعني بالضرورة كونها مفيدة لك.
أنا على دراية بأفلام روكي، و لكن تناوله للبيض نيئا و فوزه في المباراة لا يعني أن البيض النيئ أفضل من البيض المطهي، فهذا الأخير يحتوي على نوعية جيدة من البروتين و يقضي على أي سالامونيلا موجودة لحمايتك من الإصابة بأي مرض، فقم بطهي بيضك قبل تناوله.
البيض كمصدر بروتين أساسي للاعبي كمال الأجسام
كوننا تطرقنا إلى موضوع البيض، تجدر الإشارة أن البيض الكامل مفيد للصحة عند تناوله باعتدال، مثلا تناول 2 إلى 3 بيضات كاملة أسبوعيا أمر جيد، لكن الدهون الموجودة في صفار البيض لا تشكل جزءا من قائمة الدهون المفيدة للصحة. إن كنت ترغب في تناول البيض كمصدر للبروتين، فعليك بتناول بياض البيض عوضا عن صفاره، و يمكنك فعل ذلك عن طريق شراء بياض البيض المبستر عند البقال أو فصل البياض عن الصفار في المنزل. يحتوي البيض الكامل على نسبة عالية جدا من الدهون ( 58 بالمائة من السعرات الحرارية)، و لذا فهو لا يعد من المصادر البروتينية الجيدة بالنسبة لرافعي الأثقال. في المقابل، يمثل بياض البيض 100 بالمائة من البروتين خالي الدهون، و هو مصدر بروتيني مكلف و لكنه ممتاز و مفيد جدا للصحة.

samedi 25 novembre 2017

الأرداف أو المؤخرة من أكثر مناطق الجسم التي تسعى السيدات إلى تخسيسها و شد ترهلاتها. و ليست النساء فقط , بل أن بعض الرجال أيضا يرغبون في الحصول على أرداف قوية و متناسقة مع جسدهم العلوي. حيث أن الأرداف الضعيفة عند الرجل أو المسطحة تعطي أنطباعا بالضعف الجسدي .
الحقيقة أن أحدى من أسباب ترهل الأرداف و زيادة حجمها هو كثرة الجلوس . حيث هذا يسبب ضمور في العضلات بسبب قلة أستخدامها . بالأضافة الى السبب الرئيسي و هو تناول كميات كبيرة من الأطعمة السريعة و الحلويات ذات السعرات الحرارية العالية و هذا يؤدي إلى تراكم الدهون بالجسم بشكل عام و الأرداف بشكل خاص لدى العديد من الناس.
تخسيس الطيز
قبل أن نتكلم عن حلول لتخسيس و رفع المؤخرة و شد ترهلاتها , هذه نبذة سريعة عن تشريح عضلة المؤخرة.

تشريح عضلة المؤخرة Glutes :

شد ترهلات المؤخرة
عضلة المؤخرة تعتبر من أقوى عضلات الجسم . و هي في الحقيقة عبارة عن 3 عضلات . أكبرهم حجما هي الGluteus Maximus و هي أقوى عضلات المؤخرة و تكون ظاهرة بالكامل . أما عضلات ال Gluteus Medius و ال Gluteus Minimus فهما عضلتين أصغر حجما و غير ظاهرتين. حيث يكونوا أسفل عضلة ال Gluteus Maximus كما في الصورة.
شد ترهلات المؤخرة تخسيس المؤخرة حرق دهون الأرداف.
كما نرى في الصورة , فأن عضلة ال Gluteus Maximus تنشأ من عند أعلى الIllium و الSacrum و تنتهي عند ما يسمى بال Illiotipial Band .
وظيفة عضلة ال Gluteus Maximus هي تحريك الحوض Hip Extension  و دوران الفخذ و تحريك الفخذ للأمام و الخلف (كأنك تركل كرة).
هذه هي الحركة المقصودة من ال Hip Extension
رفع المؤخرة
عضلة ال Gluteus Medius تبدأ أيضا عند ال Illium و تنتهي عند أعلى عظمة الساق Greater Trochanter of the femur . وظيفة الGluteus Medius هي تحريك الفخذ و دوران الحوض
و اخيرا , عضلة ال Gluteus Minimus هي أصغر عضلات المؤخرة , فهي تنشأ من منتصف ال illium و تنتهي أيضا عند  أعلى عظمة الساق Greater Trochanter of the femur. وظيفة عضلة ال Gluteus Minimus هي تحريك و دوران الفخذ.
فكما نرى ال3 عضلات المكونة للمؤخرة تشترك في عدة حركات . و بالتالي معظم تمارين المؤخرة تقوم بتشغيل ال3 عضلات معا.
هناك العديد من الفوائد لتمرين و تقوية عضلات المؤخرة :
1 – تحسين الاستقامة و خاصة استقامة الحوض و أسفل الظهر
2 – حماية أسفل الظهر و الركبة من الأصابات . و حماية عضلات الأفخاذ الخلفية من التمزق.
3 – زيادة سرعة الجري و طول القفزة و تحسين الأداء الرياضي لأي رياضة تعتمد على الجري و الحركة السريعة و القفز.
4 – و بالطبع , زيادة الكتلة العضلية بالمؤخرة يعطي شكل جذاب للمرأة , أو ما يسميها البعض (المؤخرة البرازيلية).
قبل ان نتكلم عن تمارين تقوية و شد ترهلات المؤخرة , أريد أن أتكلم معكم عن كيفية تخسيس المؤخرة و الأفخاذ أولا …

كيفية التخسيس السريع للأرداف و الأفخاذ :

هناك معلومة مغلوطة ان تمارين المؤخرة تساعد على أذابة دهون المؤخرة الكبيرة. و هذا أبعد ما يكون من الصحة . لا يمكن أستهداف أي دهون بالجسم و تخسيسها دونا عن غيرها . لا يوجد رجيم للأرداف ولا وصفات ولا دهانات ولا كريمات و لا خلطات ولا أعشاب لها القدرة على حرق دهون الأرداف دونا عن غيرها .
الحل الوحيد هو خفض دهون جسمك كلها عن طريق الدايت إلى 8% للرجال و 15 أو 20% للسيدات كما في الصورة :
body-fat-percentage-men-women-min
و هذا يكون عن طريق الدايت فقط . عن طريق أن تأكل كمية من السعرات الحرارية أقل من احتياجاتك اليومية. و بالتالي يعوض الجسم هذا العجز في السعرات الحرارية التي تدخل إليه عن طريق حرق دهون الجسم. يمكنك أيضا حساب نسبة دهون الجسم عن طريق هذه الحاسبة.
ف1 كجم دهون به 7000 سعر حراري. و بالتالي لو خلقت عجز 1000 سعر حراري يوميا , سوف تحرق 7000 سعر كل أسبوع , أي 1 كجم دهون.
الجسم لا يخسر الدهون بشكل متوازي او متوازن . قد تخسر الدهون من وجهك أولا و من أردافك آخرا. هذا شئ وراثي و يرجع إلى تركيبة جيناتك. شئ لا تستطيع التحكم فيه أو تغييره. كل ما عليك فعله هو تخسيس دهون جسمك كلها إلى أن لا يجد جسمك دهون يحرقها سوى الدهون المستعصية المتبقية بالمؤخرة.
فالرجل دائما يخسر دهون بطنه آخر منطقة بجسمه . و النساء يخسرن دهون المؤخرة آخر منطقة.
و طبعا أنصح بأخذ مقاسات المتر للمؤخرة كل أسبوع أو 10 أيام للتأكد من خسارتك لدهون المؤخرة.

تمارين رفع و شد المؤخرة المترهلة للمبتدئين و المبتدئات بالجيم و المنزل :

تمارين الحديد لها فوائد كبيرة للجسم . فبالأضافة الى تشكيل المؤخرة بشكل جذاب , فأن زيادة الكتلة العضلية في الجسم كله ترفع من معدلات الأيض الغذائي. حيث أن العضلات أنسجة نشطة تستهلك سعرات حرارية على مدار اليوم . حتى أثناء النوم . و بالتالي كلما تزيد عضلاتك , كلما تنقص وزنك بشكل أسرع وقت التزامك بالحمية الغذائية.
كمبتدئ أو مبتدئة , لن نحتاج سوى تمرينين أثنين , و هما السكوات (القرفصاء) و الرفعة الميتة الرومانية. يمكنك أدائهم في الجيم بالبار :
BBSquatHigh
رفعة ميتة ,رفعة رومانية
أو أدائهم بالدمبلز في المنزل :
تمارين بالمنزل
تمارين تخسيس بالمنزل
يمكنك الأكتفاء بهذين التمرينين , و يمكنك أضافة المزيد من تمارين المستوى المتقدم إليهما بالتدريج. ابدأ بالوزن المناسب لك الذي يتيح لك أداء 12 تكرار . ثم قم بزيادة الوزن الذي ترفعه بشكل أسبوعي . لا يوجد رقم محدد تبدأ به . حيث أن هذا السؤال يصلني كثيرا “كم الوزن الذي ارفعه” ..

تمرين متقدم للأرجل و المؤخرة , يوم 1 :

هذا يوم كامل لتمرين الأرجل مع التركيز على المؤخرة. يمكنك أضافته إلى تمرينتك :
ملحوظة : عندما ترى هذا (4*15) فهذا يعني 4 جولات * 15 تكرار. (الرقم الصغير عدد الجولات و الرقم الكبير عدد التكرارات).
Wide stance smith Machine Squats 4 * 15
و هو تمرين سكوات بالبار السميث و لكن مع مسافة واسعة بين الساقين
Bulgarian Split Squat 4 * 12
تمرين سكوات بالدمبل , تمارين بالمنزل
هذا تمرين صعب الاداء. و بالتالي تعلم القيام به بوزن جسمك أولا , ثم أضف الدمبلز لاحقا.
Gluteus Kickbacks 4 * 15
Single Leg Straight Leg deadlifts 4 * 15
DBSingleLegStiffLegDeadlift
Side stepups 4 * 15
DBStepDown

تمرين متقدم للأرجل و المؤخرة , يوم 2 :

hip Thrusts 4 * 15
Sumo Squat 4 * 15
شد المؤخرة المترهلة
Walking Lunges

يمكنك أداء 4 مجموعات من هذا التمرين
DB step ups 4 * 15
DBStepUp
Rear Lunges 4 * 15

reverse-hyper-glute-activation-e1421966099734



عندما تقوم بخفض سعراتك الحرارية عن احتياجاتك اليومية من الطاقة , فأن جسمك يعوض هذا النقص في الطاقة عن طريق حرق دهون جسمك. و الحقيقة جسمك لا يحب هذه العملية و لا يحب ان يكون في حالة عجز طاقة , لذلك يبدأ جسمك في افراز هرمون الغيرلين Gherlin و يليه الشعور بالجوع حتى يجبرك جسمك على تناول الطعام  لسد هذا العجز في الطاقة.
الجوع شئ اساسي بالجسم , فبدونه قد ننسى تناول الطعام و نموت جوعا. كما انه مؤشر ايجابي لحرق الدهون بالجسم و يجب تقبله عندما نقوم بالرجيم. و لكن هذا لا يعني ان نعيش في حالة جوع قارص 24 ساعة يوميا. فالسيطرة على الجوع عامل هام للسيطرة على كمية السعرات الحرارية التي تتناولها يوميا. كتبت مقالة من قبل عن طرق السيطرة على الجوع : 9 طرق للقضاء على الجوع اثناء الرجيم
و في هذه المقالة سوف اسرد لك انواع الاطعمة التي تساعد على الاشباع اكثر من غيرها. ففي سنة 1995 , قامت الدكتور سوزان هولت من استراليا بقياس قوة الاشباع ل38 نوع من الطعام. حيث قامت الدكتورة بأطعام المتطوعين كمية ثابتة من السعرات (240 سعر حراري)  من كل صنف طعام. و حرصت على عدم رؤية المتطوعين لهذا الطعام حتى لا يؤثر مظهره على شعورهم بالشبع. كما حرصت على تقديم الطعام بنفس حجم القطع و نفس درجة الحرارة. و تم بعد ذلك منع المتطوعين من الطعام لمدة ساعتين , و سؤالهم عن درجة شعورهم بالشبع كل 15 دقيقة. و بعد مرور ساعتين , تم السماح للمتطوعين بتناول ما يحلو لهم من طعام من بوفيه صغير , و تم ملاحظة كمية الطعام التي تناولوها. حيث انه كلما تناول المتطوع كميات كبيرة من البوفيه , كلما عنى هذا ان صنف الطعام الذي تناوله منذ ساعتين لم يشبعه كثيرا.
تم اعطاء الخبز الابيض مؤشر اشباع 100. و بالتالي يكون مؤشر اشباع باقي الاطعمة عبارة عن حاصل ضرب مؤشر اشباع الخبز. فالصنف ذات مؤشر اشباع اعلى من 100 يكون اكثر اشباعا من الخبز الأبيض , و الصنف ذات مؤشر اشباع اقل من 100 يكون اقل اشباعا من الخبز الأبيض. و قد تم تقسيم الاطعمة الى فئات مختلفة كالتالي:
المخبوزات:
الكرواسون 47%  الكيك 65%  الدونتس 68%  الكوكيز 120%  البسكويت المملح 127%
الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات :
الخبز الأبيض 100% البطاطس المقلية 116% المكرونة 119%  الأرز البني 132%  الأرز الابيض 138%  الخبز البني (الكامل) 157%  المكرونة البني (الكاملة) 188%  البطاطس المسلوقة 323%
الأطعمة البروتينية :

العدس 133%  الجبن 146%  البيض 150%  الفول 168%  اللحوم البقرية 176%  الأسماك 225%
الفاكهة:


الموز 118%  العنب 162%  التفاح 197%  البرتقال 202%
كما نرى فأن الفاكهة تعطي احساس عالي بالشبع بالرغم من احتوائها على كمية كبيرة من  السكريات. و هذا لأن امتلاء الكبد بسكر الفركتوز يعطي المخ اشارة بالشبع و قد شرحت هذا فيمقالة سابقة
السناكس و الحلويات
مارس بار 70% السوداني 84%  الزبادي 88%  الشيبسي 91%  الأيس كريم 91%  الجيلي  118%  الفشار  154%




هل نوع الكاربوهيدرات التي تأكلها يشكل فارق في التخسيس و مستويات الطاقة ؟ هل هناك افضل نوع للكاربوهيدرات للتخسيس و زيادة العضلات ؟ اليس هناك كاربوهيدرات سريعة الامتصاص يسميها البعض بالكاربوهيدرات (السيئة) ؟
و لكن قبل ان نعرف ما هو أفضل نوع كاربوهيدرات لك , تعالى نتعلم عن ال3 انواع للكاربوهيدرات.

1 – الكاربوهيدرات البسيطة

و هي الكاربوهيدرات التي تحتوي على جزئ او 2 من السكر (و هذا يعني انها سلسلة بسيطة من السكريات). و ابسط نوع من السكريات هي الجلوكوز. و السكريات البسيطة هي سكر اللاكتوز بالالبان و السكروز (سكر المائدة) و الفركتوز بالفاكهة. و هناك انواع اخرى مثل المالتوز و الجلاكتوز و لكن هذا موضوع يطول شرحه.

2 – الكاربوهيدرات المعقدة (النشويات)

و هي الكاربوهيدرات التي تتكون من سلسلة معقدة من السكريات. حيث يتحد معا اكثر من جزئ ليشكل هذه السلسلة. و من امثلة النشويات : الارز و المكرونة و القمح و البقوليات و البطاطس و البطاطا و الشوفان و الجرانولا و البارلي و غيرهم.
و الكاربوهيدرات المعقدة تنقسم ايضا الى نوعان : حبوب كاملة و حبوب (مكررة – مطحونة – غير كاملة)
ما معنى هذا ؟
الحبة الكاملة للنبات تتكون من :
  • بران Bran
  • جنين Germ
  • السويداء Endosperm
  • الحبوب الكاملة
البران Bran هو الغطاء الصلب للحبة و يحتوي على معظم الالياف و المعادن و فيتامينات ب.
الجنين Germ هو جزء في وسط الحبة يحتوي على مضادات الاكسدة و فيتامينات E. و سمي بالجنين لقدرته على التحول الى نبات كامل (مثل البذرة).
السويداء Endosperm هي الجزء الرخو من النبات و هي النشويات التي نأكلها و تحتوي ايضا على البروتين و بعض الفيتامينات و المعادن.
عندما تأكل الحبوب الكاملة , فأنت تأكل البران و الجنين و السويداء و تحصل على كمية اكبر من الفيتامينات و المعادن و مضادات الاكسدة. اما الحبوب المكررة فيتم ازالة البران و الجنين و لا تأكل الا السويداء. و بالتالي يضطر المصنعون الى اضافة بعض الفيتامينات و المعادن الى الحبوب المكررة لتعويض النقص الذي حدث بسبب ازالة البران و الجنين.
whole-grains-explained1-610x366
الارز و المكرونة و الخبز  البني مثال للحبوب الكاملة و الارز و المكرونة و الخبز الابيض مثال للحبوب المكررة.

3 – الالياف

الالياف هى نوع من أنواع الكاربوهيدرات تتواجد فى مصادر الطعام النباتية لا يستطيع الجسم هضمها او امتصاصها. فالألياف تمر بالمعدة , الامعاء الدقيقة و القولون بدون ان تنكسر. و لذلك تكون خالية من السعرات.
من مصادر الألياف: الخضروات – الفاكهة – منتجات القمح الكامل – الارز البنى – البقوليات – الحبوب
ينصح الرجال بتناول 25 الى 35 جرام من الالياف يوميا و ينصح السيدات بتناول 20 الى 30 جرام الياف يوميا.

كيف تقاس سرعة امتصاص الكاربوهيدرات ؟

العنصر الاهم الذي يستخلصه الجسم من الكاربوهيدرات هو الجلوكوز . حيث يتم تكسير الكاربوهيدرات في الفم و في المعدة الى الجلوكوز و يتم انتقال الجلوكوز الى اماكن استخدامه عن طريق الدم.
و من هنا نشأ ما يسمى بال Glycemix Index  او “دليل الانكسار السكري” . و الGI اختصارا هو رقم من 0 الى 100 يقيس سرعة تحول الكاربوهيدرات الى جلوكوز بالدم . حيث ان صفر هو اقل رقم و 100 هو اعلى رقم و هو دليل الانكسار السكري للجلوكوز الخالص.
يتم قياس الGI للطعام عن طريق اطعام الاشخاص بالكاربوهيدرات بعد فترة صيام , و قياس نسبة الجلوكوز في دمهم كل فترة زمنية محددة.
دليل انكسار سكري من 0 الى 55 = Low GI او دليل انكسار منخفض
دليل انكسار سكري من 56 الى 69 = Medium GI او دليل انكسار متوسط
دليل انكسار سكري من 70 الى 100 = High GI او دليل انكسار عالي

باختصار , الكاربوهيدرات البسيطة و المكررة لها GI عالي بسبب سرعة هضمها و تكسير سلاسلها البسيطة. اما الكاربوهيدرات المعقدة و الكاربوهيدرات عالية الالياف فأن الجسم يأخذ وقت اطول لتكسير سلاسلها السكرية و بالتالي لها GI أقل

ما اهمية معرفة الGI او دليل الانكسار السكري للطعام ؟

لأن الجسم يكون في افضل حالته مع مستوى سكر و انسولين ثابت بالدم . لو انخفض مستوى السكر بالدم سوف تشعر بأعياء و دوخة و جوع شديد. في حالة ارتفاع مفاجئ للسكر في الدم سوف يفرز البنكرياس كمية كبيرة من الانسولين لازالة السكر الزائد الى مخازن الدهون و سوف ينخفض بعدها السكر بشدة في دمك مما يتركك في حالة اعياء و جوع مرة اخرى.
و بالتالي عند تناولك لكمية كبيرة من السكريات البسيطة سوف يزيد نشاطك و يتحسن مزاجك لفترة مؤقتة ثم يخفض الانسولين مستوى السكر في الدم مرة اخرى مما يعيدك الى حالة الاجهاد و الاعياء.
و مرضى السكر بالذات يجب ان ينتبهوا لنوع السكر الذي يتناولونه بسبب ضعف افراز هرمون الانسولين لديهم مما يسبب مشاكل صحية في حالة زيادة السكر في الدم بصورة كبيرة.

لماذا ال GI مؤشر ناقص عن ظهور السكر بالدم ؟

السبب الاول : لأن زيادة السكر في الدم لا تعتمد فقط على دليل الانكسار السكري للطعام او الGI و لكن يعتمد ايضا على كمية الكاربوهيدرات التي تتناولها. سكر المائدة مثلا عالي الGI. و لكن لو تناولت ملعقة واحدة فقط لن يزيد السكر في دمك بصورة كبيرة. و بالتالي ظهر مؤشر الGlycemic Load و هو يعتمد على الGI للطعام و كمية الكاربوهيدرات به.
Glycemic Load = GI/100 * Net carbs
و بالتالي يمكننا التحكم في مستويات السكر بالدم عن طريق تناول طعام منخفض الGI او تقليل كمية الطعام عالي الGI.
السبب الثاني : سرعة امتصاص الكاربوهيدرات تختلف باختلاف الطعام الذي في معدتك . بمعنى انك لو تناولت الكاربوهيدرات مع البروتين و الالياف و الدهون (و هذا ما يجب ان تفعله كل وجبة) , سوف يتأخر هضم الطعام في معدتك لأن الدهون و البروتين يأخذان وقتا طويلا في الهضم و بالتالي يصبح الGI للكاربوهيدرات بلا أي قيمة
السبب الثالث : البروتينات تزيد ايضا من افراز هرمون الانسولين . لان البنكرياس يفرز هرمون الانسولين لنقل الاحماض الامينية من الدم الى اعضاء الجسم المختلفة. و بالتالي لا يمكنك الاعتماد فقط على الGI للكاربوهيدرات للتحكم في مستوى الانسولين. و من هنا ظهر ما يسمى بالInsulin Index للاطعمة , او مؤشر الانسولين.
السبب الرابع : الGI للطعام يختلف باختلاف درجة نضوجه و طريقة طهيه. الليمون على سبيل المثال يقلل من الGI للطعام . و كلما زادت مدة طهي النشويات كلما ارتفع الGI بها , و هكذا .كما انه لم يتم قياس الGI حتى الان سوى ل5% من الاطعمة !

الGI و التخسيس.

كما شرحت لك , لا يجب الابتعاد عن السكريات البسيطة بسبب انها ترفع من مستوى السكر بالدم بصورة سريعة. هذا لان عند خلطها مع بقية الطعام من بروتين و دهون و الياف , يتأخر الهضم كثيرا و لا يزيد السكر في الدم بصورة سريعة. كما ان العديد من السكريات البسيطة بها قيمة غذائية عالية و لا يمكن الاستغناء عنها , مثل الالبان و الفاكهة.
لا مشكلة ابدا في تناول كمية معقولة من الكاربوهيدرات المكررة. حيث ان مذاقها افضل من الكاربوهيدرات الكاملة و تساعدك اكثر على الالتزام بالدايت و الاقلال من توتر الدايت. المهم الا تكون اغلب مصادر طعامك من الكاربوهيدرات المكررة و البسيطة حتى لا يؤدي هذا الى نقص في الفيتامينات و المعادن و الالياف التي تتناولها يوميا. الخلاصة ان تتجاهل مؤشر الGI تماما و لا تصدق من يقول لك ان الكاربوهيدرات البسيطة سيئة و الكاربوهيدرات الكاملة جيدة طالما غذائك متوازن.